أهلي فانز - جمهوره ده حماه <data:blog.pageName/> - <data:blog.title/> أنجح 5 محترفين في تاريخ الأهلي - أهلي فانز
فلافيو وجيلبرتو

 على مدار تايخه، توافد على النادي الأهلي العديد من اللاعبين الأفارقة، منهم من صنع تاريخا ومنهم من لا يتذكره جمهور الأهلي، وإذا ذكر اسمه لا يستدعي أي ذكرى.

وهنا نستعرض معا أنجح اللاعبين الأفارقة في تاريخ المارد الأحمر، وأكثرهم تحقيقا للألقاب والبطولات مع نادينا.

 عبدالمنعم شطة نجم الأهلي في سبعينيات القرن الماضي، من أشهر النجوم الأفارقة الذين ارتدوا قميص المارد الأحمر عبر التاريخ، حيث انضم للمارد الأحمر في 1974، بعدما لفت نظر المدرب المجري للأهلي ناندور هيدكوتي بإمكانياته وقرر ضمه على الفور للفريق.

ويعد شطة أحد أفراد الجيل الذهبي للأهلي في السبعينيات، والذي هيمن على الكرة المصرية بـ5 بطولات للدوري المحلي و3 لكأس مصر وكأس دوري أبطال أفريقيا 1982 الأول في تاريخه.

كان الغاني فيليكس أبواجي أحد أشهر الاسماء الأفريقية في تاريخ النادي الأهلي، في عقد التسعينيات من القرن الماضي، حيث شكل مع حسام حسن ثنائي رائع لا يمكن نسيانه.

من 1993 وحتى 1998، حقق فيليكس مع الأهلي رقة جيله الذهبي العديد من ىالبطولات، أبرزها الهيمنة على الدوري المصري بـ5 ألقاب، ولقب وحيد لكأس مصر و4 بطولات عربية بين أبطال الكؤوس وأبطال الدوري والسوبر العربي وبطولة أبطال الكؤوس الأفريقية 1993.

وتمكن فيليكس من تسجيل الأهداف المهمة مع الأهلي أبرزها هز شباك الزمالك مرتين في الدوري عامي 1996 و1998.

لا يمكن ذكر أحدهما إلا وذكر الآخر.. إنه الثنائي الأنجولي فلافيو وجيلبرتو.

تألق الثنائي بقميص فريق بترو أتلتيكو الأنجولي ضد الأهلي خلال نسخة دوري أبطال أفريقيا 2001 وانتصروا عليه بنتيجة 4-2 في قلب القاهرة، وفي البداية أحضرت إدارة الأهلي الثنائي جيلبرتو وإفيلينو عام 2002، ثم أتبعتهم بالمهاجم القناص فلافيو في 2005.

انتهت تجربة إفيلينو سريعا، فيما كون جيلبرتو وفلافيو ثنائياً مرعبا وقادا الأهلي للسيطرة على الدوري المصري من 2005 إلى 2009، والتتويج بدوري أبطال أفريقيا أعوام 2005 و2006 و2008 والعديد من الكؤوس الأخرى، بجانب برونزية مونديال الأندية 2006.

مع تمريرات حاسمة وأهداف مؤثرة، صنع المحترف التونسي علي معلول اسما ذهبيا في قائمة نجوم الأهلي الأجانب.

ويعد علولو الذي يعشقه جمهور الأهلي أحد أهم الأظهرة في تاريخ الكرة المصرية وليس المارد الأحمر فقط.

وقد انتقل علولو ابن تونس الخضراء إلى الأهلي موسم 2016 قادما من الصفاقسي.

اترك رد