أهلي فانز - جمهوره ده حماه <data:blog.pageName/> - <data:blog.title/> القطعة الناقصة في تشكيل الأهلي.. رحلة البحث عن ساحر - أهلي فانز
الأهلي

على مر العصور، يواجه الأهلي منافسيه من أجل الفوز، وهو الأمر الذي يعيه جيدا كل مدربي ولاعبي الفرق الأخرى.

وربما ظهر ذلك جليا في مباراة السوبر المصري، أمام طلائع الجيش، حين فشل لاعبو الأهلي في هز شباك منفافسهم لأكثر من 120 دقيقة.

تلك المعرفة، التي ترسخت في وجدان كل اللذين واجهوا الأهلي، دفعت المديرين الفنيين للفرق المنافسة إلى ابتكار حلول وحصون دفاعية لمواجهة الطوفان الأحمر.

هذا الأمر بالطبع لم – ولا – يغب عن مخيلة مدربي الأهلي وهم يضعون خططهم لفك التكلات ودك حصون المنافسين، سواء بالتكتيك الجماعي أو الحلول الفردية، التي تعتمد على مهارة وإبداع لاعبي المارد الأحمر.

وخلا تاريخ الأهلي الممتد، دوما كانت هناك قطعة فنية ضمن التشكيلة، تتمثل في لاعب مبتكر وخلاق يمكنه تنفيذ ما لا يخطر على بال منافسيه، ويظهر دوره خصوصا عندما يعجز التيكتيك الجماعي عن إيجاد حلول للوصول إلى المرنى، ومن ثم هز الشباك.

ويمكن استعراض عشرات الأسماء التي لعبت ذلك الدور في أجيال عملاق أفريقيا المختلفة، غير أننا سنركز هنا على مثال واحد فقط يتمثل في الساحر محمد أبو تريكة.

لم يتوقف أبدا دور أبوتريكة على صناعة اللعب، فكما كان يمد زملائه بالكرات الساحرة، كان هو الآخر يحرز أهدافا بكل الطرق ومن كل الذوايا، سواء بالاختراق أو التسديد، بالقدمين أو بالرأس.

فتلك الموهبة المعجونة بسحر الكرة، كانت تمثل الشريان الرئيسي لفريق الأهلي خلال السنوات التي لعبها أبو تريكة رفقة زملائه في الأهلي، منذ بدايات الألفينات.

كان أبوتريكة هو دوما المفتاح أو الحل السحري، حين تغيب الحلول ويعجز الجميع، ولا أحد ينسى هدفه الاسطوري في الصفاقسي والذي حسم بطولة دوري أبطال أفريقيا لصالح الأهلي في مباراة دراماتيكية عام 2006.

أبوتريكة
أبوتريكة

 وفيما يلى تفاصيل الأرقام الاسطورية لأبوتريكة كما جاءت على موقع الفيفا.

: 106هي عدد الأهداف التي أحرزها أبو تريكة في الدوري المصري خلال مسيرته مع ناديين فقط، فقد سجل فريقه الأول الترسانة 27 هدفا، وبعد أن تحول إلى الأهلي رفع من إيقاعه يفي بشكل كبير رغم عدم لعبه مهاجما رئيسيا وأحرز للعملاق القاهري 79 هدفا.

38 : هو عدد الأهداف التي أحرزها أبو تريكة مع المنتخب المصري خلال مشاركته بقميص “الفراعنة” والتي بلغت 100 مباراة دولية وفي مختلف البطولات سواء القارية أو تصفيات كأس العالم أو تصفيات أفريقيا أو اللقاءات الودية الدولية.

 32: هي عدد الأهداف التي سجلها بقميص النادي الأهلي في البطولات الأفريقية، ويبرز منها عدة أهداف تحضر في الذاكرة، في مقدمتها هدفه التاريخي في شباك نادي الصفاقسي التونسي في الوقت بدل الضائع من إياب نهائي دوري أبطال أفريقيا ليقود فريقه للتتويج بنسخة 2006.

 15 : هو عدد الأهداف التي سجلها أبو تريكة في تصفيات كأس العالم FIFA ليصبح بفضل ذلك الهداف التاريخي لمنتخب الفراعنة في مشاركاته في هذه التصفيات العالمية.

13 : هو عدد الأهداف التي سجلها أبو تريكة في الديربي الكبير للكرة المصرية مع الأهلي أمام الزمالك أصبح بها الهداف التاريخي للكلاسيكو المصري الشهير.

10 : هو عدد المباريات التي خاضها أبو تريكة ضمن منافسات كأس العالم للأندية FIFA ليكون بذلك أكثر لاعب يشارك في مثل هذا العدد من المباريات ويتشارك معه بهذا الإنجاز زميلاه في الأهلي المدافع وائل جمعة ولاعب الوسط حسام عاشور.

: 5  هو عدد مرات فوزه بدوري أبطال أفريقيا CAF بقميص الشياطين الحمر وهي نسخ 2005 و2006 و2008 و2012 و2013. وفاز الاهلي بنسخة العام الحالي برغم توقف النشاط الكروي في مصر بعد تغلبه في النهائي على أورلاندو بايريتس بطل جنوب أفريقيا

 : 4 هو عدد الأهداف التي سجلها أبو تريكة في بطولة كأس العالم للأندية FIFA ويشترك بهذا الرقم مع النجم الأرجنتيني، ليونيل ميسي، والمهاجم البرازيلي دينلسون، هذا العدد جعله في صدارة هدافي البطولة وقد أحزر منها ثلاثة أهداف في نسخة 2006.

 : 2 هو عدد بطولات كأس الأمم الأفريقية التي توج بها أبو تريكة منتخب مصر، حيث ساهم بقوة في التتويج بنسخة مصر 2006 وكان صاحب الركلة الحاسمة أمام كوت ديفوار في ملعب القاهرة الدولي، وبعد عامين في نسخة غانا 2008 كان صاحب هدف الفوز على الكاميرون في نهائي مشهود أمام الأسود غير المروضة.

اترك رد