أهلي فانز - جمهوره ده حماه <data:blog.pageName/> - <data:blog.title/> عبده صالح.. وحش الكرة المصرية - أهلي فانز

قليلون هم من يحملون اسماء تعكس شخصياتهم وتاريخهم.. ومن بين هؤلاء محمد عبده صالح الوحش (9 مايو 1929 – 21 مايو 2008) وهو لاعب كرة قدم مصري ومدرب والرئيس الأسبق للنادي الأهلي والمدير الفني لمنتخب مصر في الثمانينات والمدير الفني السابق للاتحاد الإفريقي لكرة القدم ومحاضر دولي.

الوحش أحد أساطير الأهلي نشأ في حي السيدة زينب بالقاهرة، وبدأ حياته الرياضية لاعبا بالنادي الأهلي وعمره 15 سنة. وظل يلعب ويكبر فيه حتى قاد النادي للفوز بلقب الدوري المصري 1953/1954، ثم اتجه للاعتزال وهو في الخامسة والعشرين من العمر.

الأسطورة الأهلاوية الوحش حصل على عدد من الدورات التدريبية في ألمانيا والنمسا، ثم اتجه للتدريب في بداية الخمسينيات من القرن العشرين وعمل مدرباً للفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي.

ثم عمل مفتشاً بوزارة التربية والتعليم بالكويت عام 1963 ومدربا لمنتخب الكويت لمدة 5 سنوات وعندما عاد قام بتدريب الأهلي مجدداً لمدة عامين.

التحق بالإتحاد الأفريقي كمدير للإدارة الفنية، ثم عمل بالإتحاد الدولي منذ عام 1982، ومن عام 1985 بدأ يضع جميع الدراسات لمدربي أفريقيا بالاتحاد الأفريقي وأستمر 13 سنة حتى 1998. كما عمل كرئيس لإتحاد كرة القدم المؤقت عام 2000.

الوحش أيضا كان رائدا للتدريب الأكاديمي في الوطن العربي وواحد من ثمانية خبراء في اللجنة الفنية للاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا”.

ثم قرر الأعتزال سريعا بعدما استمر مع الفريق من عام1950حتي 1956 وتخرج من كلية التربيه الرياضية. وبعدها قرر الأنضمام سريعا للتدريب وحصل على درجه الماجستير من معهد ليبزج الألماني.

الوحش الأهلاوي بدأت قصته بالتدريب في قطاع الناشئين تحت 16 عام وأنتقل لتدريب الفريق الأول في عام1959.

فاز الأهلي ببطولات عديدة الدوري والكأس وبطولة الوحده العربية بين مصر وسوريا، ووحقق الوحش إنتصار المارد الأحمر على نادي بنفيكا البرتغالي بثلاثة أهداف مقابل هدفين، ووخرج من تحت قياده صالح الوحش العديد من المدربين الأكفاء الكابتن طه إسماعيل ومصطفي عبده وعادل الحزار وطه الطوخي.

اترك رد